ازالة الكرش : 6 أغذية عليك تجنبها لتخسيس البطن و الأرداف

رجل يعاني من الكرش
يعاني كثيرون من صعوبات في سعيهم إلى ازالة الكرش. و السبب الأول الذي يدفع الناس لمحاولة تخسيس البطن و الأرداف هو سبب جمالي بحت.

و لكن إذا كان مشكل الدهون المتراكمة تحت الجلد - على البطن أو الأرداف - عبارة عن مشكل جمالي أكثر من كونه مشكلا صحيا، فإن الشحوم التي تتكون داخل البطن حول الأعضاء (كالمعدة، الكبد، الامعاء، الكليتين و غيرها)، هي شحوم مضرة للغاية بالصحة : فهي تزيد من خطر متلازمة الأيض، داء السكري من الصنف الثاني، أمراض القلب و السرطان.




حتى الأشخاص ذوو الوزن العادي، و الذين يعاونون من دهون البطن أو الدهون الحشوية يزيد خطر تعرضهم لمشاكل صحية خطيرة.

إليك الأغذية الستة الأكثر تسبيبا لتراكم دهون الكرش أو البطن، الأرداف و تسبب السمنة عموما.

1. تخلص من الأغذية و المشروبات المحلاة


الكثير من الناس يأكلون سكريات أكثر مما يعتقدون : تشمل الأغذية المحلاة الكعك و الحلوى إلى جانب أغذية توصف بالصحية و لكنها تحوي كميات هائلة من السكر. أما المشروبات المحلاة فأكثرها رواجا : الصودا، و القهوة و الشاي المحليان، إضافة لكافة المشروبات المضاف إليها السكر.
ازالة الكرش : امرأة تأكل كعكة


سبب هذا الرابط بين السكر و ظهور الكرش، قد تكون النسب العالية من الفركتوز (سكر الفاكهة) التي يحويها السكر المضاف : إذ نجد 50% من الفركتوز في السكر العادي، و 55% في مركز الذرة عالي الفركتوز.

أظهرت دراسة أجريت على أشخاص تناولوا 25% من السعرات على شكل مشروبات محلاة بالفركتوز لمدة 10 أيام، زيادة في شحوم البطن و نقص في الاستجابة للأنسولين. و في دراسة أخرى لوحظ تباطؤ في الأيض و في مستوى حرق السعرات الحرارية.

و بالرغم من أن الإفراط من تناول السكر يسبب زيادة الوزن في الغالب، فإن خطر المشروبات المحلاة أكبر لأنها تسهل تناول كمية سكريات كبيرة في وقت قصير. بل و أن السكر السائل لا ينقص من شهيتك كالسكر الصلب : لأن الدماغ قد لا يتفطن للنسب السائلة العالية، و من تم لا يدفعك للتقليل من باقي الأغذية للموازنة مع فائض السكريات.
الخلاصة : ازالة الكرش و الارداف و الوقاية منهما يعتمدان على التقليل - و إن أمكن التخلص - من الأغذية المحلاة، خاصة المشروبة منها.

2. ازالة الكرش بالتخلص من المشروبات الكحولية


في القرآن الكريم : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا (البقرة - الآية 219)

كأس من الجعة أو البيرة
فالكحول بكميات قليلة قد يساعد في الوقاية من الأزمات القلب، و لكن بجرعات كبيرة فإنه يؤدي إلى الالتهابات و أمراض الكبد و مضاعفات أخرى عديدة.

لاحظت بعض الدراسات أن الخمر يوقف حرق الدهون أن كمية من السعرات الحرارية التي يزود بها الجسم يتم تخزينها كدهون في الكرش، و من هنا تأتي عبارة "كرش الجعة" أو "كرش البيرة".

الدراسات أيضا كشفت أن تناول المشروبات الكحولية بكثرة مرتبط بزاية الوزن في وسط الجسم، و منها دراسة لاحظت أن الرجال الذين تناولوا أكثر من ثلاثة كؤوس من الخمر يوميا كانت نسبة ظهور الكرش عندم أكبر بـ 80%.

يبدو أن كمية الكحول المتناولة خلال 24 ساعة تلعب دورا أيضا : إذ ظهر أن هؤلاء الذين لا يشربون كثيرا لكن في أيام معينة يشربون أربعة كؤوس أو أكثر، هم أكثر عرضة لمشكل الكرش.
الخلاصة : جهود ازالة الكرش و تخسيس البطن و الأرداف، يساعدها التوقف عن شرب الخمر : شرب أكثر من 3 كؤوس في اليوم الواحد، و لو في أيام متباعدة، لا يسبب السمنة فقط بل و يزيد من نسبة الإصابة بعدة أمراض.

3. إبتعد عن الدهون التقابلية لتخسيس البطن و الأرداف


الدهون التقابلية أو دهون ترانس (Trans Fats) هي أكثر الدهون إضرارا بالصحة : تنتج عن إضافة الهيدروجين إلى الدهون غير المشبعة لجعلها أكثر استقرارا. و هي تستعمل لزيادة مدة صلاحية منتجات كالكعك و المخبوزات.

اثبت الدراسات أن الدهون التقابلية تسبب الالتهابات، مما قد يؤدي إلى مقومة الأنسولين، أمراض القلب و أمراض أخرى.

كما أظهرت دراسات على الحيوانات أن وجود الدهون التقابلية في النظام الغذائي يساعد على ظهور الكرش، حتي بدون وجود فائض في السعرات الحرارية المتناولة.

حاول معرفة و تجنب المنتجات التي تحتوي على الدهون التقابلية، من أجل تخسيس البطن و الأرداف، و المحافظة على صحتك عموما.
الخلاصة : تسبب دهون ترانس الالتهابات التي بدورها تؤدي إلى مقومة الأنسولين كما تساعد على ظهور الكرش.

4. هل تتبع دايت قليل البروتين ؟


تناول البروتين لازالة الكرش
الحصول على ما يكفي من البروتين في الدايت من أهم الوسائل لتفادي السمنة و ظهور الكرش.

الدايت أو النظام الغذائي الغني بالبروتين يحسسك بالشبع و يحفز حرق السعرات الحرارية مما يساعدك على التخلص من البطن بدون جهد. و بالعكس نقص البروتين في غذائك سيؤدي إلى تراكم دهون الكرش مع الوقت.

و أوضحت دراسات على الحيوانات بأن نقص البروتين يحفز إفراز إحدى الهرمونات (Neuropeptide Y)، و هو هرمون يقوي الشهية و يزيد من تراكم دهون الكرش.
الخلاصة : نقص البروتين يزيد من الجوع و من حجم دهون البطن، و كذا من مستويات هرمون الجوع (Neuropeptide Y).





5. عصير الفواكه يسبب السمنة و الكرش


عصير الفواكه مشروب حلو متخفي، فحتى العصير بدون سكر مضاف يحتوي على الكثير من السكر : مثلا 250 مل من عصير التفاح تحتوي على 24 غ من السكر تماما مثل الكولا، أما عصير العنب فيحوي 32 غراما.

بالرغم من أن عصائر الفواكه تمد الجسم ببعض الفيتامينات و المعادن، إلا أن الفركتوز الذي بها يزيد من مقاومة الأنسولين و يشجع على تراكم دهون البطن. هذا إضافة لما قلناه عن الأضرار الخاصة بالسعرات السائلة.
الخلاصة : لتخسيس و ازالة الكرش أو للوقاية منها تجنب الإكثار من شرب عصير الفواكه : لأنه غني بالسكر و بالتالي فهو يزيد من مقاومة الأنسولين و يشجع على تراكم دهون البطن

6. نقص الألياف يصعب تخسيس البطن


ألياف و حبوب كاملة
الألياف تمنحك صحة جيدة و تسيطر على الوزن : بعض أنواعها، خاصة القابلة للتحلل، تزيد من الإحساس بالشبع و تقلل من امتصاص الجسم للسعرات الحرارية.

أما الدايت القائم على الكربوهدرات المكررة و قليل الألياف فلديه مفعول معاكس على الشهية و الوزن و على دهون البطن.
الخلاصة : لازلة الكرش أو الوقاية منها استبدل الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة و الأغذية الغنية بالألياف.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رجيم سريع في ثلاثة مراحل بسيطة مثبتة علميا