تخسيس البطن - ستة طرق بسيطة لحرق دهون البطن أو الكرش علميا

 تخسيس البطن : رجل يعاني من مشكل الكرش

إذا كنت تبحث عن طريقة تخسيس البطن، سنريك ستة طرق سهلة و مثبتة علميا للتخلص و حرق دهون البطن أو الكرش.

لكن قبل ذلك عليك أن تعرف بأن دهون الكرش و الدهون المتراكمة تحت الجلد عموما لا تشكل مشكلا صحيا كبيرا، فالكثير ممن يعانون من زيادة الوزن هم في الحقيقة بصحة جيدة. أما مشكل السمنة في البطن أو الكرش لمن يبحث عن تخسيس البطن فهو مشكل جمالي أكثر من كونه مشكلا صحيا.

يتم تقدير سمنة البطن بقياس محيط الخصر. إذا بلغ المحيط أكثر من 102 سنتيمتر عند الرجال أو 88 سم لدى النساء يتأكد وجود سمنة البطن.

هنالك استراتيجيات مثبتة علميا يمكنها استهداف دهون الكرش أكثر من غيرها من أجل تخسيس فعال. إليك هذه الطرق المجربة لحرق دهون البطن :

1. توقف عن أكل السكر و تجنب المشروبات المحلاة كالمشروبات الغازية و العصير

تجنب المشروبات المحلاة كالمشروبات الغازية و العصير
السكر المضاف جد مضر بالصحة و أظهرت الدراسات أن لديه أضرارا فريدة بالصحة الأيضية.
نصف السكر عبارة عن جلوكوز و النصف الآخر فركتوز، و لا يمكن إستقلاب الفركتوز إلا من قبل الكبد. عندما تأكل الكثير من السكريات المكررة يصل فائض من الفروكتوز إلى الكبد مما يجبره على تحويله إلى دهنيات.

و تظهر الكثير من الدراسات أن فائض السكر بسبب كميات الفروكتوز الكبيرة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون على البطن و الكبد و يؤدي إلى مقاومة الأنسولين و الكثير من المشاكل الأيضية.

أما السكر السائل فهو أخطر لأن الحريرات السائلة التي تشرب لا يقيسها الدماغ كما يقيس الحريرات المأكولة، لذلك عندما تشرب مشروبا محلى فإنك تتناول كمية أكبر من الحريرات. و بينت الدراسات أن الأشربة المحلات تزيد ب 60 بالمائة من السمنة لدى الأطفال.
إذن يعتمد تخسيس البطن على إنقاص كميات السكر من غذائك و التخلص نهائيا من المشروبات المحلاة. عليك أن تبدأ بقراءة مكونات الأغذية فحتى بعض العلب التي تدعي أنها صحية قد تحوي كميات كبيرة من السكريات.
تذكر بأن هذا لا يخص الفواكه الكاملة المفيدة جدا للصحة و تحتوي على الألياف التي تحد من أضرار الفروكتوز.
الخلاصة : الإستهلاك المفرط للسكر قد يكون السبب الرئيسي لتراكم الدهون على البطن خاصة المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية و العصير.

2. الزيادة من تناول البروتينات وسيلة بعيدة المدى لتخسيس البطن

تناول البروتين لانقاص الوزن

البروتين هو أهم مكون غذائي مساعد على انقاص الوزن إذ ينقص الشهية بـ 60% ، يزيد الإستقلاب من 80 إلى 100 حريرة و يساعدك على إنقاص 441 حريرة مما تتناوله يوميا. إذا كان إنقاص الوزن أو التخسيس هو هدفك فالبروتين لن يساعدك فقط في فقدان الوزن بل أيضا في تجنب إعادة زيادته مستقبلا.
هناك دلائل على أن البروتين يساعد بفعالية لتخسيس و مكافحة شحوم البطن، إذ تشير إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون بروتينات أكثر و أفضل لديهم دهون أقل على الكرش.
توضح الدراسات أن ريجيم البروتين العالي هو الذي يوفر لك 25 إلى 30 بالمائة من الحريرات التي تحتاجها يوميا، و هذا ما يجب أن تسعى إليه.
إذن من المهم في برنامج تخسيس البطن أن تعمل على الزيادة من الأطعمة الغنية بالبروتين كالبيض، السمك، الخضار، المكسرات، اللحم، مشتقات الحليب و بعض الحبوب الكاملة.
الخلاصة : أكل ما يكفي من البروتين طريقة فعالة جدا للتخلص من الوزن الزائد و خاصة لتخسيس البطن أو الكرش.

3. أنقص من الكربوهيدرات في غذائك للتخلص من الكرش


الإنقاص من الكربوهيدرات وسيلة فعالة جدا لإنقاص الوزن و لتخسيس البطن، و هذا مؤكد بعدة دراسات أوضحت أن رجيم إنقاص الكربوهيدرات فعال مرتين إلى 3 مرات أكثر من ريجيم إنقاص الدهون حتى إذا سمحنا لأصحاب رجيم الكربوهيدرات بأكل ما يريدون مع تجويع أصحاب رجيم الدهون.
التخلص من مشكل الكرش
هناك دراسات تشير إلى الريجيم قليل الكربوهيدرات يقلص شحوم و حجم البطن و كذا حول الكبد و الأعضاء الأخرى أكثر من رجيم الدهنيات، و تلك هي الشحوم الأكثر خطورة.
الإنقاص من الكربوهيدرات المكررة كالخبز الأبيض و المعجنات سيكون كافيا لهذا الغرض خاصة إذا أكثرت من البروتينات. لكن إذا أردت إنقاص وزنك بسرعة جرب أن تتوقف عند 50 غرام من الكربوهدرات يوميا، هذا سيقلل من الشهية و يدفع الجسم لحرق الدهون كوقود.
هذا بالإضافة لفوائد حمية الكربوهيدرات الأخرى فقد تنقذ حياة المصاب بداء السكري من الفئة الثانية.
الخلاصة : ريجيم تخسيس الكرش المستند إلى تقليل الكربوهدرات فعال ضد دهون البطن و حول الكبد و الأعضاء.

4. تناول الأطعمة الغنية بالألياف خاصة الألياف اللزجة

تناول الخضار الغنية بالألياف


الألياف الأكثر فعالية هي تلك اللزجة التي تتحلل في الماء، لأنها تشكل هلاما أو جل و تبقى في المعدة لمدة طويلة مما يجعلك تحس بالشبع و تأكل أقل.

هذا يعني أن الألياف القابلة للتحلل طرف هام في ريجيم التخسيس بهدف التخلص من دهون البطن.

الحصول عليها يكون بأكل الأطعمة النباتية كالخضار و الفاكهة و البقول و بعض الحبوب كالشوفان.
الخلاصة : هناك أدلة على أن الألياف المتحللة تساعد في التخسيس للتخلص من دهون الكرش أو البطن.



5. التمارين و ممارسة الرياضة

حذاء رياضي : ممارسة الرياضة للتخسيس
التمرين مهم لأسباب عدة خاصة إذا أردت أن تعيش حياة طويلة بدون أمراض، و طبعا ممارسة الرياضة – إلى جانب رجيم الكرش - فعالة لتقليص دهون البطن.
نحن لا نتكلم عن تمارين البطن لأن تخفيف الوزن في منطقة معينة كالكرش بتمرين عضلات البطن مثلا غير ممكن، لكن أنواعا أخرى من التمارين فعالة و مفيدة جدا. ممارسة تمارين الأيروبيك كالمشي و الجري و السباحة تنقص من دهون البطن بفعالية، كما أن الرياضة مهمة في الحفاظ على نتائج ريجيم تخسيس الكرش.
تخفف الرياضة أيضا من الالتهابات و من نسبة السكر في الدم و أخلال أخرى متعلقة بالسمنة.
الخلاصة : التمارين الرياضية مهمة للتخلص من الشحوم و تخسيس البطن، إضافة لفوائدها الأخرى.

6. تتبع ما تأكل و اعرف الكميات التي تأكلها بدقة

آلة حاسبة و تفاحة : قياس كمية الطعام
إختيار ما نأكله مهم للغاية و لكن الغريب أن معظمنا لا يعرف ما يأكله : قد تظن أنك تتبع رجيم تخسيس عالي البروتين أو قليل الكربوهيدرات لكن تقديرك قد يكون بعيدا عن الحقيقة : إذا أردنا تحسين طعامنا يجب تتبع ما نأكل لبعض الوقت.
هذا لا يعني أنك ستقيس كمية و وزن كل شيء مدى الحياة، و لكن فعل ذلك كل بضعة أشهر لبضعة أيام سيخبرك إذا كانت هناك تغييرات عليك القيام بها.
إذا أردت مثلا أن ترفع كمية الحريرات التي تحصلها من البروتين إلى 25 أو 30 بالمائة كما أشرنا في الأعلى، فلا يكفي تناول المزيد من البروتين بل عليك قياس و تعديل ما تأكله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رجيم سريع في ثلاثة مراحل بسيطة مثبتة علميا